منتدى العلوم الزراعية

عزيزنا الزائر ... زيارتك شرف لنا
و انضمامك لمجتمعنا يسعدنا كثيرا ...
و لاننا هنا من اجلك نرجو منك المشاركه معنا برأيك وبمعلوماتك لتقديم المزيد و المفيد لك و للرقى بمجتمعنا الزراعي
منتدى العلوم الزراعية

يهتم بمختلف العلوم الزراعية مثل بساتين الخضر و الفاكهة والزينة والمحاصيل والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والعلوم المرتبطة بها


    استخدام الطحالب كمحسن للأراضى الصحراوية والمستصلحة حديثاً

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 74
    نقاط : 202
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011

    استخدام الطحالب كمحسن للأراضى الصحراوية والمستصلحة حديثاً

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 05, 2011 7:42 am

    تلعب الطحالب الخضراء والخضراء المزرقة والحمراء دوراً هاماً فى الطبيعة حيث تستخدم كعلاج لخفض التلوث فى مياه البحار والأنهار ، كما تستخدم بعد إستخراجها وتجفيفها فى كثير من المجالات العلمية .
    ومن هذه الطحالب مجموعة واسعة الإنتشار ذات قيمة إقتصادية عالية مثل :
    ULOTHRIX - CHLORELLA - EUGLENA - ILLATORIA - NITZSCHIA - ARTHROSPIRA
    وهذه الأنواع بجانب نموها فى المياه العذبة فهى تنمو أيضاً فى المياه المالحة وتقوم هذه الطحالب بإنتاج الأكسجين أثناء عملية البناء الضوئى وهذا الأكسجين يستخدم لأكسدة المخلفات والفضلات والنفايات .

    وفى أحيان كثيرة فإن هذه الطحالب مفيدة جداً كغذاء للأسماك وزيادة إنتاجيتها وخاصة الطحالب الخضراء والخضراء المزرقة والحمراء حيث تحتوى هذه الطحالب على النسب الآتية من المركبات الحيوية الهامة ( دهون 7 - 11% ، كربوهيدرات 12 - 16% ، بروتين 50 - 55% ) . إلى جانب إحتوائها على نسب مرتفعة من العناصر المعدنية الكبرى والصغرى والنادرة الهامة واللازمة للنمو والحياه . كما وجد أنها تحتوى على نسب مرتفعة من الهرمونات النباتية المختلفة مثل الأكسجين والسيتوكينين والتى تعتبر عامل هام وحيوى لنمو النباتات .

    وفى محاولة لتطبيق ذلك علمياً فقد تم استخراج كميات لا بأس بها من الطحالب الخضراء المزرقة من قاع البحر الأحمر - بجمهورية مصر العربية - على عمق 2 متر من سطح البحر وتم تجفيفها فى الظل واستخدام مسحوقها أو مستخلصها فى الحالات الآتية :

    1- إضافته إلى الأسمدة المستخدمة فى الأراضى الجيرية المنزرعة بمحصول الطماطم أو فول الصويا أو جد أن النمو الخضرى كان أقوى وأسرع بدرجة ملحوظة .
    2- إضافته كمستخلص للبيئات التى نميت عليها بذور الطماطم أسرع من درجة الإنبات ، كما ساعدت فى نفس الوقت على إنتاج شتلات قوية ذات تفريع خضرى غزير .
    3- إضافته كمستخلص إلى البيئات المستخدمة فى زراعة أنسجة نباتات البيكان والعنب والفول السودانى وجد أن التفريع الخضرى والجذرى كان أسرع وبدرجة جيدة .

    وقد وجد بتحليل مستخلص الطحالب أن الرقم الحامضى لها يتراوح بين 5.6 - 6.5 مما ساعد على استخدامه فى أى أنواع الأراضى وخاصة القلوية حيث ساعد على معادلة قلويتها وبذلك كان نمو النباتات أحسن . وكذلك وجد أن كمية الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم به مرتفعة جداً وهى عناصر أساسية للنمو .


    asdmkh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 204
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    جزاك الله خيرا

    مُساهمة من طرف asdmkh في الجمعة يناير 07, 2011 6:58 pm











      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 1:14 am